Back to Homepage!Abdel Karim Abdel Aziz Alkabli
1238 Entries
Your Name: Your message:
Your Homepage:
Your Email:
Security-Code:   Please enter the security code to the left!
 

Page: 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50
676. .............سعــاد wrote at 28.05.2007 - 10:42pm
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه اجمعين ...قال تعالىـ وماخلقت الانس والجن الا ليعبدون ـ وقال ـ الذى خلق الموت والحياة ليبلوكم ايكم احسن عملا ـ ان عبادة الله هى النى تحسن عملنا، فالشخص الذى يعبد الله حقا يستشعر وجود الله فى كل حركاته وسكناته .. فيمتنع عن الظلم وعن القسوه وعن الشر وعن الكره.. فينعكس ذلك على سلوك العابد رقة.. ورفقا.. وعدلا..وحبا.. وجمالا ..ويصبح الشخص العابد متصالحا مع نفسه ، و مع من حوله ومع مجتمعه ومع كل الناس فى العالم..بل حتى مع البيئه .. فيميط الاذى عن الطريق ..ولايقطع شجره.. ولايهد جدار .. ولايهدر ماء..ويعطف على كل الحيوانات .. فقد دخلت إمرأة في قطه ...وغفر الله لرجل سقى كلبا عطشان ..

عندما يصل الشخص لهذا المستوى من العباده،ينعكس ذلك على مظهره الخارجى ،فى لبسه ، فى طريقة مشيته ، وفى اسلوب كلامه ..

أما الذى يبدأ اسلامه بالمظهر الخارجى فيطلق اللحيه ويقصر الثوب ويمسك السبحه .. او التى تلبس الخمار والنقاب والقفازات والجوارب ..بينما تكون او يكون سلوكه الداخلى مع نفسه .. و سلوكه الخارجى مع من حوله غير منسجم مع مظهره .. فتجد الشخص يرتدى الزى الذي يميز المسلمين.. وهو فى داخله كثبر الوسوسه .. يتوجس فيمن حوله ..ويتعامل مع محيطه من بشر وحيوان وجماد بدافع المصلحه الشخصيه فقط.. يسهل عليه اساءة وجرح من حوله .. واذا قيل له اعتذر ـ أخذته العزة بالاثم ـ يصلى وصلاته تتخللها الوسوسه ، ويصوم فيترك الاكل والشرب ولايترك اذيـة الناس.. يذهب للحج ، يدافر وينهر ويبحلق .. لايسيطر على انفعالاته بل هى التى تسيطر عليه ..يهاجم ويجرح بسهوله ويشعر بالحرج الشديد فى اصلاح الخطأ...فيخلق حربا خارجيه تتناسب مع الحرب الداخليه التى يعيش فيها ..

ان السعاده هى ان تعبد الله مخلصا .. فينسجم الداخل مع الخارج ..ويحدث الصلح بين الظاهر والباطن .. بين الانسان ونفسه.. وبين الانسان والآخرين .. وبين الانسان والكون من حوله .. فينسكب كل منهما فى الآخر كأنهما وحده .. ويصبح الفرد كانه الكل ... وحينها سيشعر ان الفراشات والزهور والطيور تغنى له وتتكلم لغته .............سعــاد
Homepage: not entered   Email: not entered

677. حموري wrote at 28.05.2007 - 10:29pm
كثر الحديث عن قصيدة التفاحة ولم يبادر احد لاسيما الشيخ بالكتابه عنها وللعلم اعود اليكم بها من موقع الكابلي قصيدة التفاحة
قام بتأليف هذه القصيدة سعادة السفير الدكتور عبدالكريم الكابلى, وذلك فى إحدى زياراته الى إمارة أبوظبى فى العام 2001-2002 , وقصة هذه القصيدة طريفة جدا, فى إحدى أيام نهاية الأسبوع ذهبنا أنا وسعادة الدكتور الى التبضع وشراء مستلزمات الأسبوع, وبعد رجوعنا الى المنزل قمنا بإفراغ جميع المشتريات فى البراد الثلاجة ولكن نسبة لصغر الثلاجة من الحجم المتوسط إضطررنا الى ترك بعض الأغراض والأكياس فى غرفة الجلوس خلف إحدى كنبات الجلوس على أمل أن أقوم بإفراغ ما بالاكياس فى وقت لاحق, وفى اليوم الثانى قام بزيارتنا بعض الأصدقاء, ومن دون قصد قام أحد الأصدقاء بركل كيس به تفاح, فسقطت منه تفاحة إستقرت بجانب الكيس, مرت ثلاثة أيام ولم يقم أى منا برفع التفاحة وإدخالها فى الكيس, وبعد مرور الوقت وفى مواعيد عودتى من العمل لاحظت بأن الدكتور الكابلى دائما يكون منشغلا بالكتابة, لم انتبه فى بادئ الأمر وبمرور الأيام وبدون قصد وعندما كنت أقوم بترتيب بعض الأغراض فى المنزل, نظرت الى ما كان يقوم الدكتور بكتابته, وأصابتنى الدهشه عندما قرأت القصيدة التى كانت بأسم التفاحة, والتى تتكون من 106 أبيات, وزادت دهشتى عندما أخبرنى بأن تلك التفاحة التى ما زالت ملقية على الأرض بعد مرور أكثر من عشرة أيام دون أن يقوم أحد منا برفعها من أرضية الغرفة هي سبب إلهامه. حينها إتجهت نحو التفاحة, نظرت اليها وفكرت بالإحتفاظ بها ولكن وجدت نفسى ألتقطت التفاحة ثم أقوم بغسلها وتقسيمها الى قسمين كان نصيب الكابلى منها النصف الأكبر, وصدقونى كانت ألذ وأطيب تفاحة أقوم بأكلها فى حياتى.
دمت لنا وبإبداعاتك حبيبنا الكابلى
فيصل حمدتو

وتقول القصيدة
ذكروا فيما روت الأنباء أنّ التفــاحة أصـــل الداء
جعلت هــابيل وقــــابيل أول أخويـــن من الأعداء
ياملهمة الحسن الأوفــى يا نبع بدايــــات الأغراء
يا كاتمة الســر الأخفي يا أم الخــلــق بلا استثناء
مـا انفـك اللغز يحيرنــا قــولي وأبينــــي يا حواء
هل كــانت فــاكهة حقا أم أنّ الأمــــر يتيه خفاء
أتــــراها ما زالت تحيا بالنفس وبالغــدد الصماء
وتــداعب موج خيالات تتقاذفها الفكر الهوجاء !
أو نسمــع شيئا عن آدم عن رأيه مــا بين الآراء
هل كان ودودا ورحيما يشتار رضاءك بالإرضاء
هل يوما ازور صدودا وجفـــاك لكهــف أو بيداء
هل أبدى لك يوما لوما لفــــراق الخلد لدار فنــاء
أم كـــــان سعيدا بفناء في الحب وحبك كالإغفاء
مــاذا عن أبنك هــابيل مــــاذا عن ابنتك السمراء
هل كــــان لقابيل أخت بيضـــاء البشرة أم شقـراء
بمـــــــاذا كنت تناديها ما الاسم لها بين الأسمــاء
هل كان يلاحقهـا سرا أم تحت الشمس بلا استحياء
تحنانك عقلي أرهقنـي تجوالك في كل الأرجــــاء
ماذا عن أصل طبائعنا مـــاذا عن فطرتنا الأهواء
هل كان القبح لقـــابيل وأخوه الآخر منه بـــــراء
تحنانك عقلي أرهقنـي تجوالك في كل الأرجــــاء
******
من أين الغيرة يا حواء وزمــانك ليست فيه نســاء
والغـــيرة امرأة أخرى والغـــيرة امرأة حسنـــــاء
من نفسك كنت تغارين من صورة وجهك فوق الماء
أوكنت تعدين الأضـلع من آدم فــي صبح ومســاء
تحنانك عقلي أرهقنـي تجوالك في كل الأرجــــاء
******
لو أنـــي كل من ترب لسعدت ولكـــن فيّ سمــــاء
فالترب بجسمي يثقلني أمّا عقلـي يــــرد الجـــوزاء
ويسامر ومض مجرّات ومــدارات زهر شهبــــــاء
ليـــعود لأسري وقيودي ولعيــــش حلو فيه شقـــــاء
ما كان الأجدر أن يبقى من ظل الغفلة في استرخاء
بخفيّها أقسمت الدنيــــا أن تتركنـــــي إلا أشـــــلاء
وتفـــــــالة عــاد لفعلته وتفــــــالة فعلته نكـــــــراء
وتفـــالة طبع موصول حمل العشـرات من الأدواء
وتفـــــالة قول معسول يتغلغل مـــا بين الأعضــاء
وتفـــــلة حس مرذول يجزي الإحســان بكل بلاء
وتفــالة للخبث رسول يغتـــابك لؤما دون جفـــاء
وتفـالة في الواقع غول وتفـــالة لدغته رقطــــــاء
قد عاصر أزمانا حقبا وتــقلب في كل الأجـــواء
أحيــــانا فالاسم يهوذا وسلافــة من أجل الإغواء
******
ألمقطع الثاني:
قــــال التلميذ لمرشـده حدثني عن بعض الأشياء
حدثني عن صبرك هذا حدثني عن فضل الإصغاء
حدثني عن كل جميــل يتعشقه النــــاس الشرفــاء
حدثني عن كل قبيـــح ينســــاق لعتمته التعســاء
عن قوم دنيــاهم حسن عن قـــوم دنياهم بأســــاء
عن كنه العدل ومخبره عن وقع الظلم على الضعفاء
عن أصل الزهد ومصدره هل كان الموت إليه نــداء
عن روح الفن وجوهره ان كــان الخيّر منـه دواء
حدثني عن نـبل النفس حدثنــي عن غدر ووفــاء
ولمـــــاذا يحسد إنسان من أورثـــه الله النعمـــاء
بالحق وما زال رحيما في صحبة أفضلنا الرحماء
ولمــــــاذا ينقلب علينا من آوينـــاه من البسطــاء
ولمـــاذا نستسلم حينا لتحكم ذي النفس الشوهاء
من كل بغيض زج به تعقيده في أسر الشحنـــاء
ولماذا لا نحمل قلبــا كقلوب الأطفـال العتقاء !
******
فأجاب المرشد مبتسما يمناه بلحيته البيضــــــاء
أبنيّ أراك تسائلنـــي عن طيب العيش عن الوعثاء
سأجيب وعلمي محدود أولــه الرحمة والإغضــاء
أمّا فالآخر من علمــي الخــالق يفعل كيف يشـــاء
فهو الرحمن بلا عــدد وهو الرزاق له الإحصاء
لا أملك من أمري شيئا فالخالق تدبير وقضــــاء
جفّت أقــــلام وسطور لم يبق سوى عفو ورجاء
تسألني عن صبري هذا تسألني عن فضل الإصغاء
إيمانك إصغاؤك صبر والصبر مواطنه العلمــاء
تسألني عن دنيا الناس عن عيش منقوص بنماء
أنسيت التفاحـة سهـوا أنسيت منــازلة الأبنـــاء
واليوم ضيــــاء وظلام والعام مصيف ثم شتــــــاء
والأرض قفــار وبحار والغابة من بعد الصحـراء
والخير يطارده شــــر لولاه لحــــار الناس دواء
بل شـــر يعقبه خيـــر لولاه لحــــار الناس دواء
واليـــــأس يبدده أمل وصحيح الفعل من الأخطاء
أضداد مخبرها عظة والخــــــالق يمتحن العقلاء
فالسعد لنــاس قادتهم أنصار الحق على الضراء
والويل لقوم سـادتهم شذاذ الخلق من الدهمــــاء
من كل جهول أعماه تفضيل الذات على الأحياء
لا يبصر غير ملامحه وملامــح فطرته البغضاء
فاجنح بزمانك للحـب وأنهل من شرعته السمحاء
******
المقطع الثالث :
بفناء المدرسة الصغرى بالروضة شاهدت السعداء
والمرح يطــــارده مرح صخب تتقاذفه الأصـــداء
دنيا من فــــرح مشبوب سيـــان به ضحك وبكــاء
سلوى تمنح قطعة حلوى لصديقتها فتغـــار هنــــاء
فتريها سلوى لعبتهـــــا وإذا بالعيش يعود صفــاء
وزهير بدا يخفي شيئــا ليثير فضول الطفل بهـاء
فيقول بهــــــــاء لزهير ان لم ترني خبّرت عنــاء
وعناء الروضة أستــاذ مثقوب السيرة كالعنقـــاء
فيريه زهير خنفســـــة قد أرهقهــا طول الإعياء
والمشرفة الحبلى أمـل حملته حنانا بالأحشـــــاء
تتخيلهــــا حينا بنتـــا تتمـــايل سنبلة خضـراء
أو ولدا يشبعها عدوا خلف الأصحاب من الرفقاء
وحنين المسكين صغير أعيته مقـــــــاومة الأمعاء
فتصدى للخبث ذبـاب أعلــن عن فعلته الشنعـاء
وإذا بالمدرسة هديــر رعد تتجــاوبه الأنحــــاء
سواها حنين افي افي وحنين ما أجــــداه بكــاء
فتهب المشرفة الحبلى عونــــا قد جانبه الإبطـاء
وتقود المسكين برفق لنظافتــه والعطف سخـاء
ليعـــود وبيديه حلوى والعطر بساحته فيحـــاء
فيجيء الأطفال إليــه بعيون حول يديه ظمـــاء
كل يرجو قطعة حلوى والرغبة يعقبهــا استجداء
يا دنيا الطفل فداك غدي وغدي غيب والغيب غطاء
بفناء المدرسة الصغرى أدمعت وما أجداني بكـــاء
فسألت النفس على جهل ما أضيعها نفس الجهلاء
في أي الأعمار تـــرانا نتطبع لونا كالحربـــــاء
في أي الأعمار تـــرانا نتلون طبعا كالحرباء !!!
******
عبد الكريم عبد العزيز الكابلي
أبوظبى 2001-2002



كتبها Faisal Hamadto في 10:50 مساءً :: :: أضف تعليق
Homepage: not entered   Email: not entered

678. جهلول الشطة wrote at 28.05.2007 - 9:28pm
يا ميدو
ياخى شنو مختصرنى كدة
على العموم تمشى وتجى بالسلامة, وما تنسى تسلم لى على عمر الكلاكله
وأن شاء الله نتقابل هناك إذا الله هون
Homepage: not entered   Email: not entered

679. هاني حسن wrote at 28.05.2007 - 2:56pm
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ارسل اليكم اشواقي ومحبتي ممزوجة بلحن الزمان .... وهل لي من بعد زمان الناس ان اضيف شيئ...إن الحياة علمتني ان اجد الجميل في كل شيئ ولكن الكابلي علمني ان الجميل في كل شيئ .... لكم اخواني واخواتي اصدقاء الموقع ان اقول صادقاً بأن زيارتي اليوم كانت خاصة جداً حيث اني قد وجدت أن الموقع قد ازدان بعودة ممدوح الحبيب او كما يسميه الشيخ " ميدو" فلك مني كل الود والحب يا احلى الحلوين.... وقد كانت زيارتي خاصة للموقع بالمواضيع الجديدة التي لمستها فيه .... واحب ان اقول لكم جميعاً أن الكابلي في قلوبنا وعيوننا ما حيينا ....ولقد ادهشتني الرسالة التي وجدها الشيخ الشطة ... واني كلي ثقة بأن هذه الرسالة من الكابلي بالفعل ... فهي بسيطة في تناولها صعبة في اختيار وتنسيق كلماتها لا تصدر إلا من قلم الكابلي فلك كل الشكر يا الشيخ النكات.....مع حبي وتقديري للجميع وخاصة سعاد
Homepage: not entered   Email: not entered

680. ممدوح wrote at 28.05.2007 - 1:00pm
الاخ شطه الناقل الوطني وكفي
السفر انشاء الله 8 يونيو2007م بالقطرية
Homepage: not entered   Email: not entered

681. جهلول الشطة wrote at 28.05.2007 - 6:22am
يا سيد ياسر عركى, وين أنت ياخى, عندى ليك موضوع جميل عبارة عن رسالة موجه لصاحب موقع
http://blogs.weyak.ae/hamadto
ذكر فيها حبيبنا الكابلى حاجة عنك

الخرطوم بحرى 27/05/2007
أخى الحبيب
الأستاذ فيصل حمدتو أبقاك الله للوفاء
وأنا فى ضيافتك الممدودة قبل حوالى الأسبوعين سعدت أيما سعادة بما أطلعتنى عليه من كتابات بعض الأحباب عنى فى موقعك, ووقفت وقعة المتأمل فيما كتب الأستاذ ياسر عباس عركى عن المقابلة الموجزة التى أجرتها معى القناة العربية فى زيارتى الأخيرة بمناسبة اكتمال قنصلية السودان بإمارة دبى.
وشأنى شأن الكثيرين من عشاق اللغة العربية سعدت بجزالة الألفاظ واتساقها تماما مثلما سعدت بالبناء المتسامق لمنطق المعانى ولكن اليقين أن الدهشة الخيرة قد جاءت عند الملاحظة الدقيقة للحظة خاطفة وردت على لسان الإذاعية الجميلة مع الفارق قالتها فى صوت خفيض بعد أن قارن المذيع ما قلته عن التفاحة وقصيدة أو ربما أغنية بعنوان البرتقالة لم أكن حينها أعرف عنها شيئا ثم عرفت فتيقنت مما أثار حيرتى وأنا أسمع تعليق الإذاعية الجميلة.
ولك عنى أيها الحبيب بأن مثل هذا الأهتمام اللماح جعلنى ويجعلنى أستصغر ما قدمت وما أقدم للإنسان السودانى أمام قيمة الجمالية الهائلة التى تتضاءل معها سلبياته المقدور على اجتيازها وهو الأمر الذى يدفع بى فى كثير من اللقاءآت للتحدث عن التعددية والتنوع كقيمة حياتية إيجابية هائلة المردود إذا ما عملنا بصدق الفن الخير لتتصل عضويا بالإحساس العميق لأهمية التوحد والإنتماء.
دام للأستاذ/ ياسر ودام لك ولكل الأحباب ما أنتم فيه حسن.
مخلصك
عبدالكريم الكابلى

شفت يا سيد ميدو الناس بتنقل من المواقع الأخرى شنو
بالمناسبة ماشى السودان متين, لو قلت لى التاريخ بالظبط إحتمال نتقابل هناك, أيه رأيك
Homepage: not entered   Email: not entered

682. ممدوح wrote at 28.05.2007 - 1:00am
الاخ ميدو علي اعتاب السفر للسودان وعندي احساس ياعمر احساس انك سعاد وسلم علي احمد يحي
Homepage: not entered   Email: not entered

683. جهلول الشطة wrote at 27.05.2007 - 10:21pm
يا ست البنات, وحبيبى ميدو فهموم
والله مشتاقين, وين أنتو, أرجو أن يكون المانع خير
يا ميدو من يوم ما إتصالحنا طبعا أنا صالحتك من أوامر عليا ح أوريك من وين أذا الله جمعنا فى يوم من الأيام
المهم من يوم ما رجعت المياه بينى وبينك الى مجاريها والموقع خفت حركتو شوية
أيه رأيك نولع النار تانى
بس أنا ما عارف أبداء من وين, أيه رأيك تبدأ أنت, مع أنو أنت أى كلام ليك أنا ممكن أجد فيه ثغرة لأنو كله خارم بارم
ح أخلى ليك الكوره فى ملعبك
وبديك يومين بس لو ما بديت ح أبدأ أنا, ويا شرفاء الموقع أشهدو
يا ميدو قالوا الكديسة قالت للفار وهم فى نص البحر فى مركب بتكتح مالك
Homepage: not entered   Email: not entered

684. ممدوح wrote at 26.05.2007 - 9:31am
ياخوانا كلامكم صح بلا نقاش والتكرار كان خطأ فني فيه لم يرسل التقرير واشار لوجود خطأ وبعد عدة انترات( البوتاسيوم) .... تكررت الرسالة لدرجة اخجلتني واحرجت وشعرت بالملل انا نفسي فما بالك بالشيخ المتصيد وصاحب الموقع وسعاد الصابره وتكرار الرسالة بقي ابيخ من قصيدة الغنماية وعملوا منافسه لابيخ نكته حضر واحد قال ليهم في نمله طلعت الجبل ونزلت واليوم الثاني للمنافسه حضر وقال نفس النكته قالوا ليه ده قلتها امبارح قال ليهم ده نمله ثانيه والشيخ اوع من الضغط واحيانا يقال الاستفزاز سيد الانتاج
Homepage: not entered   Email: not entered

685. سعاد wrote at 25.05.2007 - 10:23pm
اخى العزيز اللذيذ ممدوح, عندى ملاحظات على مقالك المنقول من مواقع اخرى وساقوله بعد ان اقرأ اعتذار حمورى للشيخ ...

السيد سعد ، نرجوك حذف المواضيع التى فيها تكرار .. انا بفهم الموضوع من اول قراءه، كذلك اصدقاء الموقع .. وزى ماكان بيقول لينا الاستاذ فى حصة القواعد عندما نقول ليه مافهما الاعراب .. كان يرد بلباقه .. اكرره لكم ، فالتكرار يعلم الشطار....... سعاد
Homepage: Available, please click   Email: suaad57[AT]yahoo.com

686. جهلول الشطة wrote at 25.05.2007 - 7:10pm
وعليه الصلاة والسلام

يا سيد ميدو
مالك داير تخلينا نقلب عليك تانى ونشعلل النار بعد ما إنطفأت
ياخى الموقع ده أسمو موقع الدكتور حبيبنا عبد الكريم الكابلى, ومش موقع الشيخ العلامة حسن الترابى وجماعته
أنا قلت ليك قبل كده وللمرة الألق أنك من الجماعة أياهم, وكل يوم تثبت لي أنك منهم فعلا, وبتحاول أنت وجماعتك إستعمال المواقع عشان تبثوا فيها أفكاركم, وبرضو الكلام ده أنا قلت ليك قبل كده
والله ليس تطاولا على الدين ولا على أحد, لكن ما معقول ياخى تنزل لى موضوع بالشكل ده فى موقع خاص جدا وكمان سته 6 مرات وراء بعض, يعنى بالعمد والترصد وفى النهاية تقول نقلا على موقع سودانى, طيب ياخى ما كنت تذكر لينا أسم اللينك أو الموقع وتقول لينا زورا الموقع ده فيه مواضيع جميلة وتقترح علينا أنو نزوروا, بس مش تستعمل أسلوب الجماعة إنتشار النار فى الهشيم وذى ما درسوكم إسلوب الأنتشار الغير متعب, يعنى أى موضوع بس تعمل ليهو كوبى و بيست, وتنسخوه بس فى المواقع الأخرى.
ولمعلومتك أنا واحد من الناس زرت المواقع دى كثيرا, بس ما عارف بخصوص حبايبنا الباقيين, يعنى ما محتاج لواحد يجى وينسخ لينا مواضيع منهم فى موقع الدكتور.
ده أسمو موقع الدكتور عبد الكريم الكابلى ومعلوم للجميع أنو أذا عندك موضوع بخص الدكتور كابلى فأهلا به, أما مواضيع زى دى وبدون أى مناسبة فمافى داعى ليها وما تحاول توجه لينا الموقع لانو أصلو موجه للمواضيع البتهم أصدقاء وحبابيت حبيبنا كابلى.
إن شاء الله تكون فهمتنى وما تجينى بكره تهاجمنى بشعاراتك مثل
تبا على شفتيك
و يا شرفاء الموقع
و أليس فيكم من يوقف هذا الشيطان
ويا ويا ويا
ياخى رووق فى علبك وأدينا من المفيد البخص الكابلى, ليس تطاولا زى ما قلت ليك ولكن لانو الموقع بخص الدكتور كابلى
والا والله شد حيلك وأنتظر دراويش المهدى يا بيش بذقة, بالمناسبة بتعرف كلمة بيش
ولا أقول ليك أحسن نحن نخلى ليك الموقع ده ليك إنت وحسين خوجلى, ده طبعا إذا دخلاتو للتلفزيون بقت قليله
وبالمناسبة أقول ليك حاجة, أنا لاحظت أنو أنت لما تكون مزنوق ما رواد الموقع بتكتب كويس وفى أمانة الله, لكن لما نترك ليك الحبل فى القارب بتسرح, ولا شنو رأيك
وبعدين حاجة أخيرة, أنا بذكر أنو نفس الموضوع ده كان أدونا ليه لمن كنا فى مدراس الأساس والكل يعلم ذلك.
يا سيد سعد الكابلى ألحقنا وأعمل لينا منتدى يكون الدخول فيه بكلمة السر وكمان إمكانية حزف المواضيع التى ليست لها علاقة بالموقع
بالمناسبة يا فهموم أنا الموضوع ده كاتبه على عجل والا كنت فتحت فيك مدافع نيرون
Homepage: not entered   Email: not entered

687. ممدوح wrote at 25.05.2007 - 10:00am
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم إستوقفتني هذه الآيات المباركة في محاضرة في تفسير القرآن الكريم فقلت أوردها هنا لإخوتي لتعم الفائدة أكثر .يقول تعالى

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم { وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ } . أولاً لماذا سُمي إبليس بهذه التسمية ؟ إبليس من الإبلاس وهو اليأس من رحمة الله تعالى .. وهو بحد ذاته أكبر من المعصية ولذلك صدر أمر تكويني وليس تشريعي : قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ . عندما صدر الأمر بإخراج إبليس خاطب الله عزوجل قَالَ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ الخطاب هنا خطاب العاطفه قبلها تكبّر إبليس كان يقول لله بأنّه ليس من الحكمة أن تأمرني بالسجود فأنا أفضل من آدم ولكن عندما صدر الأمر أراد أن يأخذ إمتياز من الله بإبقائه إلى يوم يُبعثون . ولكن ماهي الحكمة من هذه: { قَالَ إِنَّكَ مِنَ المُنظَرِينَ } هناك حكمة إلهية من إبقاء إبليس إلى يومنا هذا وإلى قيام يوم الدين { قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ} فالله سبحانه وتعالى هو من أمر إبليس بإغواء البشر وسمح له بذلك وذلك ليميز بين الناس فمنهم العلماء ومنهم الصالحين ومنهم الأئمة ومنهم الأشرار فخلق الجنة والنار{ ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُومًا مَّدْحُورًا لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ} فنستخلص مما سبق أنّ إبليس يئس من رحمة الله تعالى ولذلك أمرنا الله تعالى بأن لا نيأس ولا ييأس من رحمة الله إلا القوم الكافرين . وندعو من الله تعالى ان يبعد عنا الشيطان ووساوسه ولا تنسوني من دعائكم نقلا من موقع سوداني الامر مطروح للنقاش ولنا عوده في حكاية التفاحة اللي اكلها سيدنا ادم وهل هي تفاحة فعلا وهل سيدنا ادم كان في الجنه والجنه مافيها كل ما نتمني فلماذا نحرم التفاحة ولنا عوده بعد صلاة الجمعة وكل جمعه والجميع بخير عندنا الصلاة الساعة 10.45.






Homepage: not entered   Email: not entered

688. سعاد wrote at 25.05.2007 - 12:08am
اخ الغالى والعزيز جدا حمور .. الخطأ ليس عيبا، فكلنا نخطئ .. ولقد توارثنا الخطأ منذ ان اخطأ ابونا ادم واكل التفاحه . فنحن بالدرجه الاولى بشر ولسنا ملائكه ، لكن العيب كل العيب ان ندرك خطانا ولانعتذر عنه ..

عندمااخطأ الشيخ لمناه وطلبنا منه الاعتذار لممدوح ، فاعنذر فورا فى رسالته رقم 116 صفحه رقم 6 فقال ... والله ياسعاد اخجلتى تواضعى ، وانا بقدم اعتذارى لممدوح ، ثم يكرر اعتذاره فى نفس الرساله فقال .. المهم انا بقدم اعتذارى ليك ياممدوح .. ...وعندما لم يظهر ممدوح .. اعتقدت انه غاضبا منى انا.. فاعتذرت له ى رسالتى رقم 101 قائله ..معليش يا مدوح انا اسفه شديد.. هذه هى صيعة الاعتذار الصحيح ، تكون موجهة من الشخص المسيئ الى الشخص المساء اليه .. لذلك اطلب منك ان تكتب رسالتك لشيخ تعتذر له عن اساءتك له.. فذلك دليل على شفافيه النفس ، وتحمل المسئوليه .. وسنكبر فيك هذا التصرف كما اكبرناه قبلا فى الشيخ .. وسيعود الموقع كما كان سابقا........سعاد
Homepage: Available, please click   Email: suaad57[AT]yahoo.com

689. حموري wrote at 24.05.2007 - 12:36pm
الاحباب بالموقع حقيقة مافهمت كلام الشيخ علي الوجه المطلوب لانني قرأته مرة واحدة وتضايقت كثير وانفعلت ورديت والظاهر انا المفترض يختفي مش ممدوح وانا صراحة ليست لدي مصلحة بأي حد سوي المعرفة الطيبة وانا ياسعاد ماكتبت قبل كده خالص سوي ماقرئ مني واتمني ان اجد من شبهتيه بي واكرر اسفي الشديد والعفو مطلوبي الاوحد
Homepage: not entered   Email: not entered

690. ممدوح wrote at 23.05.2007 - 9:19am
يا الشيخ الشطه 2 فطورهم مع بعض دائما واحد ماعندو غير ام رقيقه والاخر مالذ وطاب صاحبنا زهج عاوز ليه فرتيكه قال لصاحبه شايف النخله ديك قال ليه ي اخي ده نيمه مانخله قال ليه مادام الحكاية جابت خلافات احسن كل واحد يفطر براه عشان كده مادام الحكاية جابت ليها خلافات حموري وبيوضي احسن نرجع للمعركة الشريفة مش الملوخية
Homepage: not entered   Email: not entered

691. ممدوح wrote at 23.05.2007 - 9:11am
لو ما خايف تبقة نميمه وبهتان وغيبه كنت ضحكت معاك بي ورا الشاشه في كلمة حميري ده هو زاتو هجم النمر هجم النمر وانا ما بقدر علي اسلوب المسالمه ده مره واحده عشان كده ما تضمني اتعشي بيك قبل الغداء
Homepage: not entered   Email: not entered

692. جهلول الشطة wrote at 23.05.2007 - 8:21am
أها ده الكلام البجننى يا باش بذقة بضم الباء عشان ما تسرح بعيد وقفة شنو البحتاج ليها كلام أخونا حميرى, معليش غلطة مطبعية, ما تتعب نفسك وما تقيف فيه, وعليك الله ما ترد عليه, أجهلو, ولا أقول ليك جهليلو. ولا عشان مريخابى يعنى.
خلينا فى سؤالى الطرحتو عليك المره الفاتت.
Homepage: not entered   Email: not entered

693. ممدوح wrote at 23.05.2007 - 6:43am
ياخوانا انا احتاج لوقفه حتي افهم حموري ده حكايته ايه لقد احث شرخا يصعب ترميمه حتي لو حسنت النيه رغم انه حبيبنا الشيخ خفف من ذهولي شوييييييه لكن ماعندي غير الصبر والبطن شايله ماشايله وكفايه
Homepage: not entered   Email: not entered

694. جهلول الشطة wrote at 22.05.2007 - 7:37pm
السيد حمورى
الكل يعرف معزتى للأخ ميدو, ويعرفون جيدا بأن كل واحد فينا بحب يغيظ التانى ودى دلالة على المحبة والمعزه, وأنا ما حصل يوم زعلت من السيد فهموم, ولا هو كمان زعل منى, لكن إنت الفعلا كلامك غريب, وفهمك لجملة الجماعة بختو واحد هنا وواحد هناك وواحد ماعارف وين أنما يدل على ضيق أفقك ونشأتك.
أنا فى الحقيقة كنت ما داير أرد عليك لكن قلت بس أوريك قدرك. وأنت الظاهر بديت تغير مننا, أعنى من تعليقاتى أنا وميدو وشفت رواد الموقع الطيبين دائما يدخلوا ويحاولوا اصلحو بيناتنا مع أنو ما فى أى أحقاد بينا, وداير تدخل فى الموضوع عشان تلفت إنتباه رواد الموقع ليك, الظاهر عليك عندك عقدة نقص, الله أعلم. وأتمنى أن تفهم أكرر تفهم أنو أنا وميدو فهموم وجهلول بس بنحاول نغيظ بعض وارجو ان تطلع من الموضوع لانو ميدو قادرا على الرد على بأسلوبه الذى يعجبنى كثيرا ويخلينى أنسى همومى ومشاكل الدنيا طبعا الضحك فيهو علاج للنفس, ووالله أنت ما عارف أنا بنتظر ردود ميدو لأى درجة, لانى بجد فيها المنفس وكمان بذكرنى بحرارة السودانيين الحلوين وطيبتم فى نفس الوقت, بذكرنى أيام الطفولة لمن الواحد يغيظ أخوه ويقول ليه وي وي, بشم فيها رائحة السودان ورجوله السودانيين الما بقبلوا الحقارة, بذكرنى أشياء كثيرة أفتكر أنو الموقع ما بسمح أنو أسردها كلها.
على العموم أطلع منها لو سمحت
الأخت ست البنات, وأنا كمان أقدم أسفى وإعتذارى ليك
أما يا فهموم بالله عليك أيه رأيك فى موضوع فتوى إرضاع الكبير التى تثير أزمة فقهية الأيام دى
منتظر ردك يا فهموم الشرعى والعلمى وبعدين نرجع للمكاواه تانى
أخوك جهلول قليل الأدب
Homepage: not entered   Email: not entered

695. .......سعاد wrote at 22.05.2007 - 6:07pm
الاخ حمورى، صباح الخير ... شنو الكلام الحار ده من الصباح القاه فى اموقع الجميل .. اولا .. انت عارف كويس كلام الشيخ وممدوح لا عن يخرج اختلاف الراى فى الميول وكل واحد بيكتب باسلوب خاص به ، نجد فى كتابات كل واحد متعه خاصه وجمال خاص .. اما كلامك انت فهو الغريب .. لانه بيحوى الفاظ مايجوز التلفظ بها..
بعدين انا بديت اشك فيك ... انت منو بالضبط ..؟؟ فالطريقه التى تكتب بها ليس غريبه على .. فعدم استعمال الترقيم بين الجمل كالفاصله والنقطه واستعمال ال ـ 0 ـ بدلا عنها ، يشبه اسلوب شخص اعرفه جيدا .. انا استنكر بشده اساءتك للشيخ واطلب منك الاعتذار له .. فهو لايستحق ان يوصف بعدم الحياء و قلة الادب .. الشيخ شخص حقانى و عندما طلبنا منه الاعتذار ، اعتذر بكل رجوله .. مثل هذه الكتابات تسمم الموقع الرائع ، وماعاوزين الكابلى بتصفح الموقع فيجد ان معجبيه انحدرو الى هذا الدرك.. .. انا اسفه جدا يالشيخ والكلام ده مابيشبهك ..اترفع عنه وخليك معانا .......سعاد
Homepage: Available, please click   Email: suaad57[AT]yahoo.com

696. حموري wrote at 22.05.2007 - 1:04pm
خيبت ظننا يا الشيخ خيبت ظننا يالشيخ خيبت ظننا يالشيخ
فالأخ ممدوح رجل فاهم وكتاباته أكثر من رائعة ومفيدة وحتى اليوم اقرأ فيها واسأله المزيد ولكن أنت مغرور لدرجة ماعايز تقول الحقيقه0
الراجل قدم أفكار طيبه وعميقة وأنت محلك سر تدور في فلك سعاد تكلم عن نفسك وعن فكرك وقصة الإيراني الربطها بفيصل عجب ما اجملها إنما تدل علي ذكاء وتشابك الحروف ( الشربات الشر بعيدا عنكم ) أيضا تدل علي فكر وذكاء وخبره والغالي بن الغالي ماذا تفرق عن الحبيب ابن الحبيب اللي ذكرها ممدوح قبلا ولا أنت مابتشوف الا ماتريد وحكاية الجماعة بختو واحد هنا وواحد هناك وواحد ماعارف وين واضحة فيها قلة الحياء وعدم الأدب ومردودة عليك أنت لاغيرك فهي شبه من كتبها والمطلوب احترام النفس والموقع اولا0

Homepage: not entered   Email: not entered

697. جهلول الشطة wrote at 22.05.2007 - 8:44am
بالله يا ميدو كلامى مش طلع صح, قلت ليك ننتظر رد ست البنات لسعد الكابلى.
بخصوص سعد... اقول شنو ؟؟؟ فهو الغالى ابن الغالى....بس (رد سعاد)
تسع كلمات بس حملت فى طياتها تسع مليون معنى
مش زيك انت يا فهموم عملتها لينا قصة تاريخ حياتك, لا خليت عزيز ولا خليت سعد, بس شايفك نسيت محمد. هو فى واحد فاضى ليك عشان إقرا الكلام ده كله.
وبعدين شنو قصة فيصل العجب دى يا فهموم, فنان جديد ولا شنو؟؟
Homepage: not entered   Email: not entered

698. ممدوح wrote at 22.05.2007 - 7:11am
الاوصفوك كيف يجهلوك الشيخ والأحباب صباح الخير عن الراية البيضاء ارجع للتاريخ والتوقيت فقد عدت أنت للحق خوفا من لجنة التحقيق فنحن نعتمد علي قوة الحقيقة هي التي أجبرتك علي رفع الراية البيضاء أولا(راجع التاريخ والوقت) وأنا ومن منطلق حفظ ماء وجهك الشربات ( بات بعيدا عنكم إنشاء الله) جاملناك برفعها وهذا ليس غرورا فمن تواضع لله رفعه لكنها الحقيقة فهي زادنا وطريقنا أما عن حسين خوجلي فقد أتي ذكره لان البيت الذي تحدثنا عنه (محن الامات والبيت تذهل المثال ) قد أكثر الحديث عنه الكابلي ومضيفه حسين خوجلي وأحسست أن ذكره يتعب أعصابك وهذا هو السبب الآخر وما أحب تعب أعصابك والله يحميك مما أصابك إلا من فيصل العجب وليس في الأمر عجب واحد إيراني صاحب محل بنشر ( أصلح عنده اللساتك) قلت ليه أبو عبد العزيز سوي دعا قال ليه أنا يسوي دعا مشان أنت لكن مشان سيارة لا لا لا ..( اعمل شنو اشرح ليك العلاقة عشان ما تجي تكتر الأسئلة بلا معني السيارة بمثابة فيصل عجب ) .. أما عن الجماعة وزعلي فالحقيقة التي بداخلي إن الانتماء لهؤلاء الجماعة شرف تخطاني وأنا مبدئي يتفق مع كابلينا إن الجمال ضالتنا والحكمة ضالة المؤمن حمانا الله من الهنود الحمروالضلال(الا نقدوف))
Homepage: not entered   Email: not entered

699. ............سعاد wrote at 21.05.2007 - 10:55pm
يالشيخ تصدق بالله انت اكتر واحد فى الموقع ده دمه خفيف ، وحيرتنا معاك .. نسميك شنو ؟؟ الشيخ الشطه وللا الشيخ الشربات؟؟ لكن ممدوح ما قاعد يقصر معاك .. زى ما تديهو يديك .. ربنا مايحرمنا منكم الاتتين ...

اما بخصوص سعد...بخصوص سعد...بخصوص سعد...بخصوص سعد... اقول شنو ؟؟؟ فهو الغالى ابن الغالى....بس ............سعاد
Homepage: Available, please click   Email: suaad57[AT]yahoo.com

700. سعاد wrote at 21.05.2007 - 10:48pm
يالشيخ تصدق بالله انت اكتر واحد فى اموقع دا دمه خفيف ، وحيرتنا معاك .. نسميك شنو ؟؟ الشيخ الشطه وللا الشيخ الشربات؟؟ لكن ممدوح ما قاعد يقصر معاك .. زى ما تديه ديك .. ربنا مايحرمنا منكم الاتتين ...

اما بخصوص سعد...بخصوص سعد...بخصوص سعد...بخصوص سعد... اقول شنو ؟؟؟ فهو الغالى ابن الغالى....بس ............سعاد
Homepage: Available, please click   Email: suaad57[AT]yahoo.com

Page: 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50

1999 - 2016 by Jens Schauer. All rights reserved.
The free guestbook from ComSite is available here !

Bookmark this page: Save to del.icio.us Digg This! Reddit It Share on Facebook Submit To Propeller Furl This Fark It Add to Yahoo MyWeb2 Add to Technorati Favorites! Seed This Twit This! Add to Windows Live favorites Add to ma.gnolia Add to Ask Add to Backflip Add to Blinklist Add to Blogmarks Add to Diigo Add to Bluedot Add to FeedMeLinks Add to Kaboodle Add to Link A Gogo Add to LinkedIn Add to Mister Wong Add to Mixx Add to Multiply Add to Netvouz Add to Segnalo Add to Slashdot Add to Spurl Add to Yardbarker Add to StumbleUpon Add to Webnews Add to Linkarena Add to Icio Add to Linksilo Add to your Browser Favorites