Back to Homepage!Abdel Karim Abdel Aziz Alkabli
1238 Entries
Your Name: Your message:
Your Homepage:
Your Email:
Security-Code:   Please enter the security code to the left!
 

Page: 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50
501. سعاد wrote at 08.09.2008 - 9:59pm


واخيرا تمخضت هارمونى .. فولدت لنا عملا كبيرا .. رائعا .. .. متكاملا .. .. روى لهفتنا .. وتعطشنا .. وانتظارنا الطويل ...
انه عمل يستحق الانتظار الذى عايشناه .. صبرا وتحرقا .. وتطلعا ..

الفنان كابلى :::
كان يشع صحة وحيوية ورجوله .. واناقه مفرطه ..
صوته جميل كالعاده.. دافئ .. رخيم .. حنون .. رقيق كالنسيم اذا سرى ..
غنى حتى اشبعنا طربا .. وترنحنا عشقا واعجابا ..

تكلم بوعى شديد .. وثقافة عليه .. .. استفدنا منه الكثير ..
كلماته واضحة .. وانيقه .. ومنمقه .. ومموسقه .. نابعه من ذاته ..
اشبعت فضولنا .. ونورت عقولنا
واضافت له لقب فيلسوف الفن

الموسيقى رائعه اعطت الاغانى زخما غير عادى .. ابدع العازفون .. وكانهم يعزفون على اوتار قلوبنا .. واااو

الكورس اعطى الاغانى بعدا تطريبيا جميلا .. وردا مهذبا انيقا لمقاطع كل اغنيه .. وخد وهات .. وباصات جميله بين الكابلى والكورس .. ارجعتنا الى عصر الاغنيه الذهبى


الحفل كان ناجحا بكل المقاييس .. ناجح بامتياز مع درجة الشرف .. يادكتور .,

نجاحك جعلنا نذوب فى حبك
اكثر واكثر واكثر واكثر واكثر واكثر .. ياحبيب كل معجبينك يارائع ..
Homepage: not entered   Email: suaad57[AT]yahoo.com

502. الشيخ لوبين wrote at 06.09.2008 - 9:20pm
انتهى؟
الحمد لله يا سوسو يا حلو انت يا غريب ديار يا هويدا انت
عفوا الاسلوب واحد
انا اختفيت لانو بفكر اعمل لى اربعة شخصيات عشان اقدر اجاريك
Homepage: not entered   Email: not entered

503. سعاد wrote at 03.09.2008 - 11:45am
الشيخ انت انت وين .. سمعنا صوتك نحن يادوب راجعين .. ما دايرين غياب
Homepage: not entered   Email: not entered

504. سعاد wrote at 03.09.2008 - 7:38am
ولتأكيد هذه المساواة قال تعالى ( إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما )
ويقول تعالى ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ) ومن هنا يتضح لنا أن التكليف فى العبادة واحد . والثواب والعقاب واحد . وهدف كل الناس من اداء العبادات ايضا واحد. وهو نيل رضاء الله وثوابه , والدخول للجنة والنجاة من النار..

والعباده لها مظهر خارجى وهو الذى يحكم به الناس .. ولها توجه خفى لا يعلمه إلا الله .

المظهر الخارجى للعباده :

هو مانقوم به من حركات بواسطة الحواس . فمثلا المظهر الخارجى للصلاة هو الوضوء والذهاب للمسجد والركوع والسجود ...
والمظهر الخارجى للصوم هو الامتناع عن شهوتى الفم والفرج حتى غروب الشمس .. والمظهر الخارجى للزكاة هو اخراج المال وإعطاؤه للفقراء .. والمظهر الخارجى للحج هو لبس الاحرام والذهاب لبيت الله الحرام والطواف والسعى ورجم الشيطان الخ ..

والصور الحركيه للعبادات قد يخالطها الرياء والنفاق , كالذى يتردد على المساجد ليقال إنه رجل تقى .. قال تعالى ( اذا قامو للصلاة قاموا كسالى يراؤن الناس ولايذكرون الله إلا قليلا )

أو كالذى يعطى الصدقات رياء الناس . يقول تعالى ( يا ايها الذين آمنو لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذى ينفق ماله رئاء الناس ولايؤمن بالله واليوم الآخر , فمثله كصفوان عليه تراب فأصابه وابل فتركه صلدا لايقدرون على شىء مما كسبوا والله لايهدى القوم الكافرين ) .. أو كالذى يحج ليقال له ( حاج فلان )..

أو كالذى يمتنع عن الاكل والشرب امام الناس فى رمضان . ولكنه يأكل فى الخفاء ..

إذن الاداء الحركى فى العبادات ليس هدفا فى حد ذاته , بل وسيله وتهيئه للوصول للهدف الاساسى للعباده , وهو الفوز برضاء الله و نيل ثوابه ..

أما التوجه الخفى للعباده فيكون بالنيه ألخالصه , والخشوع فى الأداء والخلوص من الرياء والشرك .. وهذا الجزء من العباده لا يعلمه إلا الله . وهو الجزء الذى ينال بادائه الشخص العابد ألأجر والثواب..
وهو الجزء الذى يتقبل الله به الجزء الحركى للعباده .


وألمرأة الحائض او النفساء عندما تتوقف عن الأداء ألحركى لعبادتى الصلاة و ألصوم , يحكم الناس عليها بنقص دينها على اساس هذا التوقف . فيقولون إنها ناقصة دين .

لكن هل ألأداء الحركى هو الغايه من العباده أم أن ألأجر والثواب هو الغايه ؟؟؟ فطالما نية الاستمرار فى العباده كانت موجوده عند المرأة , فإن الله لايحرمها ألأجر والثواب وإن توقفت عن العباده , لأن التوقف عن العباده كان بأمر الله , وإذنه , وطاعة له .

فإذا كانت المرأة من الحريصات على الصلاة بنية خالصة وخشوع تام
فى أيام طهرها , فإن الله يعطيها أجر صلاتها كاملا و إن توقفت عنها
بعذر شرعى . بل لايطالبها بالقضاء فى الصلاة .. وهذا دليل على ان الله لايعتبرها انقصت عبادتها و تعتبر عند الله صلت وإن لم تصلى .

ويعطيها الله أجر صوم شهر رمضان كاملا , حتى إن قضت الايام التى افطرت فيها , فى شهر غير شهر رمضان , فهى حين تكون صائمه للقضاء فى أى شهر , تكون صائمه رمضان . هذا إن كانت من الحريصات على الصوم , وافطرت فى رمضان بالاعذار الشرعيه... ولتقريب الصوره الى ألأذهان , دعونى أضرب لكم مثلا( ولله المثل الاعلى )

هب أن هناك شخصا يعمل فى شركه أو مؤسسه أو أى مكان , وكان هذا الشخص يعمل باجتهاد ومثابره وإخلاص تام , وكسب ثقة ورضاء مديره فى العمل . وذات يوم رأى المدير أن هذا الشخص يبدو عليه الارهاق والتعب بسبب عمل كلفه به , فقال له يا فلان لقد اذنت لك بالتغيب عن العمل لمدة كذا يوم ترتاح فيها . وتغيب هذا الشخص إمتثالا لأمر مديره . فهل يعقل أن يحاسب المدير موظفه على هذا التغيب ويخصم من راتبه عدد الايام التى اذن له بالغياب فيها ؟؟ وعندما يصرف هذا الموظف راتبه كاملا رغم انه لم يشتغل الشهر كاملا , ألا يكون بذلك شخص مميز ؟؟؟؟

كذلك المرأة يجزيها الله ثواب عبادتها كاملا , إن كان فى نيتها ألإستمرار فى ادائها وتوقفت عنها امتثالا لأمر الله وبإذنه .. يقول تعالى ( إن الله لا ينظر الى صوركم وأموالكم ولكن ينظر الى قلوبكم وأعمالكم ) ويقول ايضا جل شأنه ( لا يؤاخذكم الله باللغو فى ايمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم ) ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( انما الأعمال بالنيات وإن لكل إمرئ ما نوى ) وقال ( من هم بحسنة ولم يفعلها كتبت له) ..

من هنا يتضح لنا ان توقف المرأة الحركى عن العباده لا يحرمها اجرها بمعنى ان دينها كامل لم ينقصه التوقف شيئا .. فلماذا يفسر الحديث تفسيرا خاطئا , ثم يتخذ منه وسيلة لاضطهاد المرأة لإشعارها بانها أقل عباده عن الرجل .

إن الذي يفسر هذا الحديث بأسلوب خاطئ هو حقيقة شخص جاهل .. وانسب الرد عليه هو أن نقول له : لولا وجود ما تعيبنا به , ما كنت أنت الآن موجودا . وإذا كنت تعيبنا لوجود هذا الحيض وتعتبره عيبا ينقص من ديننا , فأنت للأسف تعيب الخالق , فنحن لا يد لنا فى خلقنا.
إن الفطره التى فطرك الله عليها تؤكد لك أن الحيض من كمال المرأة وليس نقصا فيها .. وسأشرح ذلك :-
هب ان شخصا اراد أن يتزوج , فجئنا له بفتاتين الأولى تصلى ولا تتوقف عن الصلاة ابدا , وتصوم رمضان كاملا , فهى كاملة دين . ولا تحيض وليس فيها معالم ألأنوثه التى تظهر عند المرأة فى سن البلوغ .. والفتاة الثانيه تواظب على الصلاة ولكنها تتوقف عنها بعذر شرعى وتصوم رمضان ولكنها تفطر بعذر شرعى .. فهى ( ناقصة دين ) كما يدعون , ولكن تكتمل فيها كل معالم الأنوثه ... وقلنا له هيا إختر واحده منهن زوجة لك ... فأى الفتاتين سيختار ؟؟؟

ومثل آخر , لو أن لأحد من الناس بنتا ووصلت الى سن البلوغ ولكنها لم تحض , فكيف سيكون حاله ؟؟ طبعا لن يدع طبيبا متخصصا فى أمراض النساء إلا وعرض عليه حالة ابنته , وقد يصرف الملايين فى علاجها . فلم إذن تعتبر الحيض شيئا يقلل من قيمة المرأة وتدعى انه ينقص من دينها , و لماذا تجعل وجوده شرطا أساسيا عندما تختار زوجتك ؟؟ ولماذا تحزن وينفطر قلبك اذا لم تحض ابنتك ؟؟ هل يوجد أب فى الدنيا يسعى لأن يكون فى ابنته نقصا ؟؟ إذن هذا اعتراف بالفطرة أن الحيض من كمال صفات ألمرأة وليس عيبا فيها ..


هل النساء ناقصات عقل
------------------------
قبل ان اتكلم عن كلمة ناقصات عقل التى قالها الرسول صلى الله عليه وسلم حين خاطب مجموعة النسوه اللآتى جئنه , وكن يكثرن اللعن ويكفرن العشير .. ثم فسر اغلب الناس هذه الجمله كصفة ملازمه لكل النساء دون تمييز .. وقالوا المرأة ناقصة عقل ودين ..
اولا يجب ان نفهم معنى كلمة عقل . فنحن نقول عقل الشئ بمعنى كبحه أو منعه . قال صلى الله عليه وسلم ( اعقلها وتوكل ) اى اربط رجل ناقتك ثم توكل .
والعقال الذى يلبسه اخوتنا الخليجيين يوضع على الرأس ليمنع الشماغ من السقوط .
والعقل فى الانسان مصطلح يستعمل ، عادة، لوصف الوظائف العليا للدماغ البشري.. وهو الكابح الذى يسيطر به الانسان على انفعالاته الوجدانيه..

جعل الله للمرأة وظيفه ودور تلعبه فى إعمار الكون , وهو ان تكون زوجة وأما . وجعل مسئوليتها عن اسرتها وزوجها وأبنائها واجب ستحاسب عيه يوم القيامه . وكما قلنا , عندما يريد الله أن يكلفنا بمسئوليه سيحاسبنا عليها , فإنه يزودنا بكل الوسائل التى تعيننا على أداء هذا الواجب .. حتى اذا حصل تقصير فيكون من عند انفسنا ..
ومسئولية ألمرأة تجاه زوجها وابنائها تتطلب الكثير من العواطف , الكثير من الرحمه, الكثير من الحب والحنان ... وإعمال العقل مجردا فى العلاقه الاسريه خاصة من ناحية المرأة , بالتاكيد يتسبب فى دمار الاسره . وساشرح ذلك ..

لاشك أن الأمومه غريزه خلقها الله عند كل الكائنات . لكن الانسان أخضع هذه الغريزه للعقل . فاخترع حبوب منع الحمل واللولب والعازل الى آخر الموانع الكثيره التى يستعملها الناس لمنع الحمل , وبذلك يكون الانسان حاول أن يكيف هذه الغريزه وفقا لظروفه ..
فلو اخضعنا تجربة معاناة الحمل ومشقته , وآلام الولاده المبرحه لمنطق العقل , هل يعقل أن تقدم المرأة على تكرارها ؟؟ بمنطق العقل لا .. ولكن الله جعل عاطفة الأمومه عند المرأة أقوى من منطق العقل عندها . وهذه العاطفه هى التى تجعل المرأة تكرر تجربه الولاده مرات عديده..

وبعد الولادة تقوم الأم بدورها فى تربية وليدها والسهر على راحته . وهذا الدور يتطلب من الأم مزيدا من العطف والحنان والحب . ونجد المرأة تتعامل فى كل الاوقات مع وليدها بالعاطفة المجرده .. وتستعمل من عقلها الناحية التى تساعدها فى بذل المزيد من العناية بالطفل وحمايته . فالعقل عندها يدعم ألعاطفة .. فمثلا عندما تكون الام نائمة ليلا ومسترخية ومستمتعة بالدفء والراحة , وفجأة يصحو طفلها لأنه بلل فراشه أو لأنه شعر بالجوع .. هل ستخضع ألأم هذا الموقف لمنطق العقل ؟ وتقول : أنا متعبه ويحب أن ارتاح لأن غدا عندى الكثير من العمل , إذا صحوت الآن من اجل ابنى سأظل ساهرة ولن استطيع الذهاب الى عملى .. ثم تترك ابنها يبكى وتذهب لتنام فى غرفة اخرى .. هل يعقل أن تفعل المرأة هذا ؟؟؟؟ رغم اننا لو اخضعنا هذه المسألة لمنطق العقل المجرد من اى عاطفة , لوجدنا ان تصرفها بهذه الطريقه منطقى وعقلانى .. لكن عاطفة الامومة عند المرأة تطغى على عقلها وتجعلها تصحو وهى سعيدة جدا وتؤدى واجبها بابتسامة ورضى كاملين
فى حين لو عرضنا الرجل لنفس الموقف , نجد أن تصرفه يختلف تماما , فهو سيترك الطفل لرعاية امه , ويأخذ وسادته لينام فى غرفة اخرى.. وتصرف الرجل هنا سليم , لأنه اخضع الموقف لمنطق العقل .. فمهمته كزوج مسئول عن ألأنفاق على ألأسرة وحمايتها لا تسمح له أن يظل ساهرا بالليل كادحا بالنهار .. فالرجل هنا عقل عواطفه وكبحها وجعل عقله المسيطر على الموقف ( رغم ان حبه لإبنائه لا يقل عن حب الام ) ولكن الله منحه خاصية كبح عواطفه والتفكير عقلانيا حتى يستطيع أداء دوره كأب وراعى للأسرة .
وجعل عواطف المرأة تسيطر على عقلها لتستطيع أداء دورها كأم وزوجة .. وهذا التوازن بين ألمرأة والرجل يدعٌٍِم اركان الاسرة ويساعد على استمراريتها , مما يؤدى الى اعمار ألأرض .

فالمرأة لا يمكنها تأدية وظيفتها كأم إلا بهذه العواطف الفياضة .. والرجل عندما يرغب فى الزواج فإنه يختار المرأة ذات الدين والخلق والتى توصف بالحنان والرقه والحياء . ولا أظن أن أحدا يرغب فى الزواج بإمرأة تخضع أمومتها وعلاقتها بزوجها وابنائها وكل شئ فى حياتها الاسريه لمنطق العقل , وتلغى عواطفها لتعامل أفراد اسرتها بقبضه حديديه . وتتسم معاملاتها بالبرود العاطفى ولا مكان لحب الآخرين فى حياتها.

اما اذا تكلمنا عن العقل بمعنى القدره على الاستيعاب او مستوى الذكاء او القدره على التحصيل العلمى , فالمرأة هنا كاملة العقل مثل الرجل تماما . والدليل ان مناهج التعليم فى المدارس موحده للجنسين . فلو كانت البنات ناقصات عقل , لوضعت لهن مناهج تعليمية تتناسب وعقولهن الناقصة .

واحيانا تكون نسبة نجاح البنات تفوق نسبة نجاح الاولاد . وكم من مرة كانت الاولى على المدارس مدرسة بنات . وكم من مرة كانت اولى الشهادة السودانيه بنت .
. ووجود سيدات أعمال سودانيات يتربعن على قمة المشاريع الاقتصادية دليل آخر على ان المرأة يمكنها استعمال عقلها بتجرد .. فالتجارة تحتاج الى عقل راجح وذكاء واقدام فوق العادة . وغيرهن كثيرات فى شتى المجالات كالصحافة والطب والهندسة والقضاء التعليم والزراعة الخ .... فهل يعقل ان تتفوق المرأة على زملائها وهى ناقصة عقل .

وعالميا نجد المرأة فى كل موقع بدءٌ من ارتياد الفضاء ورئاسة الجمهوريات ورئاسة الوزراء وتقلد الوزارات الخ .. وهن فى نفس الوقت أمهات ناجحات ..
اذن فالمرأة تكبح عقلها وتترك العنان لعواطفها عندما تؤدى دورها كأم وزوجه او كفرد فى الاسرة الممتدة , وتترك العنان لعواطفها لكى تستقيم الحياة من حولنا . ولولا هذه العواطف ما قامت الأسر وما عمر الكون .

انتهى
************




Homepage: not entered   Email: suaad57[AT]yahoo.com

505. حلو wrote at 03.09.2008 - 7:27am
ازيك سوسو انت عارفه طبعا مشغولياتى الكتيره مع الاولاد والبيت والشغل والقرايه حاحاول المشاركه كلما سنحت الفرصه وماتخافى على من الشيخ الشطه دا راجل طيب ودمه خفيف بس انت حساسه شديد والبركه فى الشيخ الجرسه , عسى ان تكرهو شيئا وهو خير لكم
Homepage: not entered   Email: not entered

506. سعاد wrote at 02.09.2008 - 10:31pm
عليك الله يالشيخ .. هويدا دى صحبتى وصداقتنا من ايام الجامعه .. انسانه رقيقه ودمها خفيف .. انا وهى نتشابه فى كتير من صفاتنا .. بعض الناس يفتكرونا اخوات .. طريقتنا واحده فى التفكير والكلام .. الاختلاف الوحيد .. هى بيضا .. وانا قمحيه .. .. وقفت معايا فى كتير من المواقف الصعبه .. ودخلت الموقع ارضاء لى .. وكتبت اولا باسم غريب ديار ثم غيرت الى حلو .. عليك الله ماتجرح شعورا .. انا متاكده هى ملوله وحتسيب الموقع قريب .. طبعها كده .. لكن حتبقى صديقتى دايما وابدا .. مش كده ياهدهد ؟؟؟
Homepage: not entered   Email: not entered

507. سعاد wrote at 02.09.2008 - 5:02pm

أما نقص العقل عند المرأة فقالوا أن سببه عواطفها التى تتغلب على منطق العقل عندها , ومن ثم إعتبرت عواطف المرأة الجياشة عيبا
أيضا فى تكوين ألمرأة , لأن هذه العواطف تطغى على منطق العقل عندها وتجعل احكامها على الأشياء خاطئه .. فالمرأة فى اعتقادهم أقل من الشخص العاقل , وخير من الشخص المجنون . فهى فى درجة وسط بين هذا وذاك ..

يقول تعالى ( لقد خلقنا الانسان فى أحسن تقويم ).. فلو إفترضنا أن نقص الدين سببه الحيض , وأن نقص العقل سببه عواطف المرأة .. فكيف تكون المرأة بدون حيض ؟؟ وكيف تكون بدون عواطف جياشة ؟؟ هل وجودهما يعيب المرأة ؟ أم يجعلها كاملة وفى أحسن تقويم!!!!

إن الله كرم المرأة وميزها عن سائر الخلق بهاتين الصفتين . و سأوضح كيف.

خلق الله الناس ليعبدوه فقال ( وما خلقت الإنس والجن إلا ليعبدون ) فالمهمة ألأولى والأساسيه للإنسان هى أن يعبد الله . ولكى يبين لنا الله العبادات الواجبه علينا وضح لنا كيفية ادائها , وزودنا بكل مايعيننا على القيام بها , فخلق فينا العقل الكامل , وجعل لنا السمع وألأبصار والأفئده , وأرسل لنا ألأنبياء والرسل , وأنزل علينا الكتب السماويه . وبين لنا طريق الخير وطريق الشر . وبين لنا الثواب والعقاب . ووصف لنا الجنة ونعيمها و صف لنا النار وجحيمها . ثم ترك لنا حرية الأختيار .

لم يفرق الله بين الرجل والمرأة فى العباده . ولم يفرق بين ذكر وأنثى فى الثواب والعقاب . فالصلوات مفروضه على الرجل والمرأة .. والمرأة والرجل يؤديان الصلاة بنفس الطريقه وفى نفس المواقيت . . والمرأة تخرج زكاتها (إن كان لها مال ) بنفس القدر الذى يخرجه الرجل ( إن كان له مال ) . بل نجد أن كل الاوامر الإلهيه بأن نفعل كذا أو لانفعل كذا تبدأ ب ( يا ايها الناس ) او (يا أيها الذين آمنو) وهو تعبير يشمل المرأة والرجل .


Homepage: not entered   Email: suaad57[AT]yahoo.com

508. سعاد wrote at 02.09.2008 - 4:54pm
ولنبدأ بشرح معنى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم . فرواة الحديث يقولون أن النبى خاطب عددا من النسوه فقال لهن : ( يامعشر النساء تصدقن وأكثرن فانى رأيتكن أكثر أهل النار . فلما سألته إحداهن , لم يارسول الله ؟ قال لكثرة اللعن وكفر العشير . مارأيت ناقصات عقل ودين لذى لب أى منكن )

الحديث يتعلق بنوع معين من النساء وهن اللآتى يكثرن اللعن ويكفرن العشير . وتعميم الحديث ليشمل كل النساء خطأ فادح وتفسير مردود .
أما الاستدراك الذى جاء فى آخر الحديث الذى تكلم عن نقص العقل والدين .. فيمكن تفسير هذا الاستدراك بطريقتين :-


التفسير بالطريقه ألأولى :

تفسيره على أنه موجه لنفس ألنسوه اللآتى خاطبهن الرسول الكريم , وكن يكثرن اللعن ويكفرن العشير .. وهن بالفعل ناقصات عقل , لأنهن لايدركن أنهن أهلكن أنفسهن بالإتيان بمثل هذه ألأفعال .. وناقصات دين لأنهن لو كن متمسكات بتعاليم الدين الحقه , مافعلن ما يغضب الله ورسوله . لذلك لايجوز تعميم ماقيل فى الحديث على جميع النساء ..


التفسير بالطريقه الثانيه :-

يمكن أن يفسر هذا ألنقص فى ألعقل والدين , بأنه يخص جنس النساء كله بسبب وجود الحيض والنفاس عندهن , والذى تتوقف المرأة بسببهما عن عبادتى ألصلاة والصوم وقراءة ألقرآن من ألمصحف , ودخول ألمساجد . وهذا التفسير أجمع عليه المفسرون .

ولأن كل ما يبعد ألإنسان عن عبادة الله مكروه ومنكر , إعتبر معظم الناس أن الحيض شىء يعيب المرأة لأنه يمنعها عن عبادة الله , واعتبروه نقص فى تكوين النساء .


نواصل الحديث غدا باذن الله


أ. سعاد عثمان نصر
Homepage: not entered   Email: suaad57[AT]yahoo.com

509. حلو wrote at 02.09.2008 - 4:50pm
انت بس مالك ومال الحلاوه .. ونيران شنو الداير تفتح فيها .. انتو بس جنكم نيران .. والله اوكامبو ليهو حق يقول عليكم بتاعين اباده جماعيه .. بصراحه انت زاتك بقيت جرسه !!!!!! زى الشيخ الجرسه !!!
Homepage: not entered   Email: not entered

510. الشيخ الشطة wrote at 02.09.2008 - 7:49am
اسمك ما ظاهر فى
Header
يا ست البنات
ولا بس يعنى خلاص شوفونى
وبعدين الحلاوه دى من وين
ورينى حكايتها شنو قبل ما افتح فيها النيران
Homepage: Available, please click   Email: رمضان كريم

511. حلو wrote at 01.09.2008 - 9:58pm
الشيخ الشطه .. فى لقب جديد للشيخ النطه .. حنسميهو الشيخ الجرسه ..
Homepage: not entered   Email: not entered

512. سعاد wrote at 01.09.2008 - 9:56pm
انت بس فلاحتك فينى انا .. كابلى بى جلالة قدرو كتب الرساله بتاعتو مرتين .. لو انت ذكى شويه .. كنت عرفت انا ليه كررت الرساله .. عشان نسيت اكتب اسمى فى نهاية الموضوع .. عشان الصيغه الجاده المكتوب بيها الموضوع تكتمل .. يابو عقل كامل انت
Homepage: not entered   Email: not entered

513. dr asim bushra wrote at 01.09.2008 - 9:34pm
hi our great singer ramdan karaim we miss you too much we hope to see you in harmony tv soon
Homepage: not entered   Email: asim.surgery[AT]yahoo.com

514. الشيخ الشطة wrote at 01.09.2008 - 8:02pm
ولا اقول ليك خلى عمو حامد يشترى ليك لاب توب جديد
لانو الظاهر عندك مشكلة فى
Enter
Homepage: Available, please click   Email: رمضان كريم

515. الشيخ الشطة wrote at 01.09.2008 - 7:59pm
أهو إنت كده اثبت إنك ناقصة عقل
يعنى لازم كل مرة تكتبى لينا الموضوع مرتين
خلى لينا فرقة معاك عشان نقدر نحن كمان نكتب
Homepage: not entered   Email: not entered

516. سعاد wrote at 01.09.2008 - 7:11pm

بسم الله الرحمن الرحيم




هل النساء ناقصات دين

جاءتني مجموعه من الطالبات اللاتي يدرسن فى بعض الدول الاوروبيه , وقلن لي جاءتنا مجموعه من المنصرات وقلن لنا : -

لماذا أنتن مسلمات ؟ إن دينكم يضطهد المرأة , ويحط من قدرها, ويقلل من شأنها , ويسفه رأيها ويكبل حريتها ...

ألا يقول نبيكم إن النساء ناقصات عقل ودين ؟ ألم يقل إن المرأة كالضلع ألأعوج إذا قومته انكسر ؟؟ ألا يقول قرآنكم ( فعظوهن واجروهن فى ألمضاجع وأضربوهن ) ألا يجعل حظ ألذكر فى الميراث مثل حظ الانثيين ؟ وشهادة رجل واحد تعادل شهادة إمرأتين ؟؟
ألا تعتقدن أن هذه الآيات وألأ حاديث تظلم ألمرأة وتهضم حقوقها ؟ ألا تقلل من شأنها وتكبل حريتها ؟؟؟ فلماذا تتمسكن بدين يفعل بكن هذه الافاعيل ؟؟

كذلك نجد بعض ألجهلاء من المسلمين يردد هذه ألآيات وألأحاديث الشريفه عندما يريد أن يبرر أخطاءه ويقرر سيادته أو ليخرس لسان ألمرأة .. بل قد يعتدى الرجل من هؤلاء على حقوق أمه أو زوجته أو اخته أو أى إمراة أخرى , فإذا تكلمت المرأة وإشتكت , أنكر فعلته وأقنع من حوله بأنها ناقصة عقل ودين ولا قيمة لما تقول من كلام .. وأحيانا نجد أن الرجل يتجاهل وجود زوجته ولايشاركها الرأى فى أى موضوع يتعلق بحياته أو بمستقبل الأسره بحجة أنه لايجوز إشراك النساء والحريم فى التخطيط لمشاريع المستقبل لأنهن ناقصات عقل ودين.

وأنا هنا أريد أن اثبت أن معانى الآيات والأحاديث الشريفه التى يستدلون بها على اضطهاد ألمرأة و هى فى الحقيقه إنصاف للمرأة ودليل على كمالها و بل إن هذه ألأحاديث الشريفه وألآيات الكريمه تجعل للمرأة ميزه تضعها فى مرتبة عليا .

غدا اواصل الحديث

أ . سعاد عثمان




Homepage: not entered   Email: suaad57[AT]yahoo.com

517. سعاد wrote at 01.09.2008 - 7:05pm
بسم الله الرحمن الرحيم




هل النساء ناقصات دين

جاءتني مجموعه من الطالبات اللاتي يدرسن فى بعض الدول الاوروبيه , وقلن لي جاءتنا مجموعه من المنصرات وقلن لنا : -

لماذا أنتن مسلمات ؟ إن دينكم يضطهد المرأة , ويحط من قدرها, ويقلل من شأنها , ويسفه رأيها ويكبل حريتها ...

ألا يقول نبيكم إن النساء ناقصات عقل ودين ؟ ألم يقل إن المرأة كالضلع ألأعوج إذا قومته انكسر ؟؟ ألا يقول قرآنكم ( فعظوهن واجروهن فى ألمضاجع وأضربوهن ) ألا يجعل حظ ألذكر فى الميراث مثل حظ الانثيين ؟ وشهادة رجل واحد تعادل شهادة إمرأتين ؟؟
ألا تعتقدن أن هذه الآيات وألأ حاديث تظلم ألمرأة وتهضم حقوقها ؟ ألا تقلل من شأنها وتكبل حريتها ؟؟؟ فلماذا تتمسكن بدين يفعل بكن هذه الافاعيل ؟؟

كذلك نجد بعض ألجهلاء من المسلمين يردد هذه ألآيات وألأحاديث الشريفه عندما يريد أن يبرر أخطاءه ويقرر سيادته أو ليخرس لسان ألمرأة .. بل قد يعتدى الرجل من هؤلاء على حقوق أمه أو زوجته أو اخته أو أى إمراة أخرى , فإذا تكلمت المرأة وإشتكت , أنكر فعلته وأقنع من حوله بأنها ناقصة عقل ودين ولا قيمة لما تقول من كلام .. وأحيانا نجد أن الرجل يتجاهل وجود زوجته ولايشاركها الرأى فى أى موضوع يتعلق بحياته أو بمستقبل الأسره بحجة أنه لايجوز إشراك النساء والحريم فى التخطيط لمشاريع المستقبل لأنهن ناقصات عقل ودين.

وأنا هنا أريد أن اثبت أن معانى الآيات والأحاديث الشريفه التى يستدلون بها على اضطهاد ألمرأة و هى فى الحقيقه إنصاف للمرأة ودليل على كمالها و بل إن هذه ألأحاديث الشريفه وألآيات الكريمه تجعل للمرأة ميزه تضعها فى مرتبة عليا .



Homepage: not entered   Email: suaad57[AT]yahoo.com

518. سعاد wrote at 31.08.2008 - 8:25pm
انا ماعارفه .. لكن كلما ادخل فى الموقع دا .. احس كانى ماشه اشوف فيلم لسراج منير وميمى شكيب .. يعنى اسود وابيض .. اى صفحه تفتحها فى الموقع دا تلقاها اسود وابيض.. بس تلقى مره الكتابه بالاخضر ومره بالازرق.. والصور طبعا غصبا عن مشرف الموقع ملونه .. لو مرادوا يحيب لينا صور اسود وابيض .. ياحليلك يا فيصل الشوكه الماخمج .. عمل لينا من البحر طحينه .. وقال حيعمل صفحة المنتدى تركواز .. وصفحة الزوار فوشى .. وألوان تفتح النفس .. وفى الآخر قفل الموقع .. غايتو .. ماتستاهل ياكابلى .. سمح البريدو الله
Homepage: not entered   Email: not entered

519. سعاد wrote at 31.08.2008 - 7:58pm
ياسلام !! إيه المفاجأه الحلوه دى ... انا اليومين الفاتو كنت مشغوله شديد ... ما فتحت النت بتاعى خالص .. الليله قررت اشوف الحاصل شنو .. هل الجماعه ردوا وللا لسه مخاصمين الموقع وما
شافو رسالتى ورسالة الكابلى !!

وكانت أحلى مفاجأه اشوف ليك الشيخ الشطه .. لكن ما تقول لى انت الشيخ النطه ونكر .. عشان فى فرق .. الشيخ الشطه د ه شخصيه براها .. والشيخ النطه ونكر ده شخصيه تانيه .. المهم انا فرحانه جدا .. وربنا يجمعنا بميدو صحبك .. وانا متأكده لو شافك بتكتب حيكتب .. عشان يعكنن مزاجك .. انت غلبتنا كلنا .. إلا ميدو دا هو القدر عليك ..

لكن انا نفسى ومنى عينى اشوف رساله من ياسر عركى وفيصل شوكة الحوت .. ودار ابو كلمه ونص ... يخش الموقع يكتب كلمتين .. ويروح زايغ .. اتا ماعارفه الولد دا مالو بيعمل كده ؟؟؟ ..

عاد يالله هوى ترجع لينا يا عوض اونتاريو .. الزول دا اصلو ابى يطلع من راسى .. كان دمه خفيف وبيكتب حلو .. قمت انت شبكتو .. السحن .. السحن .. لامن طفشتو ..

المهم يالشيخ .. انا فرحانه برجوعك وعقبال نشوف الباقين .. ويكون أجمل رمضان .. وكل سنه وكلكم طيبين .. وتصوموا وتفطروا على خير
Homepage: not entered   Email: suaad57[AT]yahoo.com

520. الشيخ الشطة ونطه wrote at 31.08.2008 - 10:00am
رمضان كريم يا عجيبة إنت
والله حقو ناس الحكومة إدوك واحد من السدود الكتيرة البيعملو فيها دى
شى في الجنوب وشى خزان مروى وشى ما عارف شنو
بس عشان يحوشو مننا دموعك الكتيرة دى
وبعدين انا ما عارف الحاصل ليكم شنو
يعنى انا اقعد عمرى كله اعلم فيك العربى انت وميدو
قالت شنو
ودموعى ..... عسلت جرحى وأحزانى
عسلت شنو يا عسل إنت
اسمها غسلت.....غسلت بالغين يا استاذه
والله انا بس كتبت لانى اشتقت للغة الهدندوه دى
هاكى انشرى الغسيل ده
سلامى للامورة وعمو حامد
Homepage: not entered   Email: not entered

521. almahdi nooredeen wrote at 30.08.2008 - 4:50pm
اجوا تكرم سيادتكم باضافة اوبريت سودانية
Homepage: not entered   Email: mahdimaxsiz[AT]gmail.com

522. بواسطة فيصل حمدت wrote at 28.08.2008 - 10:52pm
الخرطوم بحرى 27/05/2007
أخى الحبيب
الأستاذ فيصل حمدتو أبقاك الله للوفاء
وأنا فى ضيافتك الممدودة قبل حوالى الأسبوعين سعدت أيما سعادة بما أطلعتنى عليه من كتابات بعض الأحباب عنى فى موقعك, ووقفت وقفة المتأمل فيما كتب الأستاذ ياسر عباس عركى عن المقابلة الموجزة التى أجرتها معى القناة العربية فى زيارتى الأخيرة بمناسبة اكتمال قنصلية السودان بإمارة دبى.
وشأنى شأن الكثيرين من عشاق اللغة العربية سعدت بجزالة الألفاظ واتساقها تماما مثلما سعدت بالبناء المتسامق لمنطق المعانى ولكن اليقين أن الدهشة الخيرة قد جاءت عند الملاحظة الدقيقة للحظة خاطفة وردت على لسان الإذاعية الجميلة مع الفارق قالتها فى صوت خفيض بعد أن قارن المذيع ما قلته عن التفاحة وقصيدة أو ربما أغنية بعنوان البرتقالة لم أكن حينها أعرف عنها شيئا ثم عرفت فتيقنت مما أثار حيرتى وأنا أسمع تعليق الإذاعية الجميلة.
ولك عنى أيها الحبيب بأن مثل هذا الأهتمام اللماح جعلنى ويجعلنى أستصغر ما قدمت وما أقدم للإنسان السودانى أمام قيمة الجمالية الهائلة التى تتضاءل معها سلبياته المقدور على اجتيازها وهو الأمر الذى يدفع بى فى كثير من اللقاءآت للتحدث عن التعددية والتنوع كقيمة حياتية إيجابية هائلة المردود إذا ما عملنا بصدق الفن الخير لتتصل عضويا بالإحساس العميق لأهمية التوحد والإنتماء.
دام للأستاذ/ ياسر ودام لك ولكل الأحباب ما أنتم فيه حسن.
مخلصك
عبدالكريم الكابلى
Homepage: not entered   Email: not entered

523. سعاد wrote at 28.08.2008 - 12:42pm
الاخ سعد

كنت دايره اتكلم معاك بخصوص برنامج مراسى الشوق .. الدى بث فى تلفزيون السودان القومى .. يوم الجمعه 22-8-2008 .. مدام ماداير تعرف .. على كيفك .. فالموضوع يهمك انت اكتر منى ...
Homepage: not entered   Email: suaad57[AT]yahoo.com

524. سعاد wrote at 28.08.2008 - 12:31pm
احبابى ... اصدفائى معجبى الفنان كابلى

كنا يوما .. عقدا فريدا .. كأن يد القدر نظمته عن قصد ..فنحن متقاربين فى كل صفانتا ..أولا يجمعنا حب الكابلى .. من منا قال كابلى دون ان يسبفها بلفظ حبيبى ؟؟؟؟؟ نحن متشابهين فى معظم صفاتنا .. الحب .. الاحساس المرهف .. الود .. الوضوح .. الشفافيه ...خفة الدم ... سرعة البديهة ...كلها اشياء جمعت بيننا .. وكما يقولون .. ( شبيه الشئ منجدب اليه ( .. والطيور على اشكالها تقع ... لكن احيانا تحدث اشياء تجعل الشخص .. يتوارى .. ويختفى .. حبا ... وخوفا من التصرف بطريقة تغضب الاحبه .. فردود الافعال السريعه الغاضبه .. تجعل صاحبها يندم على قولها ..
انا تخطيت هده المرحله .. فاختلائى بنفسى .. وألمى الشديد .. ودموعى .. عسلت جرحى واحزانى .. و ماحدث كان جرعه تطعيميه اكسبتنى مناعه طبيعيه .. لن أتأثر بعدها من الاسلوب نفسه .. وهدا ماحدث عندما فاجأنى الشيخ بنفس العباره النى جرحتنى .. الفى بطنو حرقص الخ.... لم ازعل ولم اعتزل الموقع .. اصبح عندى مقاومه ..

الحق يقال .. ان اخونا الشيخ .. شخصيه احببناها جميعا ..واسلوبه هو الدى اضفى عليه لقب شطه .. فهو حارق لكنه يفتح الشهيه .. انا شخصيا عندى ليهو مكانه خاصه قلبى كلها حب وود .. هااااك التسامح دا ..

انا الآن اكتب ولاادرى .. هل الاصضدقاء لازالوا يرتادو الموقع ام لا .انا فى مرحله .. تركت الموقع .. وصارت زياراتى متباعده جدا .. وبالصدفه دخلت ولقيت رسالة كابلى .. طبعا لو كنتو بتزوروا الموقع .. ما افتكر كابلى يقول ليكم انه بيشكركم ويتمنى ان يرد عليكم فرادى .. وانتو لا تعلقوا على هدا الاحساس الكابلى العظيم ..اغلب الظن انكم خلاص هجرتوا الموقع ...

فيصل حمدتو .. تاج راسى .. ياسر عركى .. الشيخ الشطه .. ممدوح .. دار .. عوض اونتاريو .. عثمان المليح .. هانى .. مهاد ..

ادا حصل دخلتو الموقع .. وقريتو كلام كابلى .. وكلامى دا .. عليكم الله نعالو معانا .. ونبدأ من جيد .. واكتبوا زى زمان .. من يدرى ربما اقترب موعد لقانا مع كابلينا .. وادا لم تكتبوا حأعرف انكم هجرتو الموقع فعلا .. ادعو الله ببركة شهر رمضان ان تعودوا ..

عن نفسى .. سأستمر فى الكتابه .. حتى لو كنت لوحدى .. فانا دائما أجد ما اتحدث عنه .... زوجى مرات يقول لى انت ثرثاره .. اقول ليهو .. انت لاقى .. يقول لى لااسكت الله لك حسا .. لولا انك وناسه .. كنت مليت الحياه .....
Homepage: not entered   Email: suaad57[AT]yahoo.com

525. سعاد wrote at 26.08.2008 - 7:28pm
حقائق نعيشها
--------------

الابتسامه اقدم واسرع طريقة مواصلات عرفها الانسان
--------------------------------------

الشوق معدن نادر يتمدد بالحراره وينكمش بالبروده
------------------------------------------

الحب مدرسه تجبر المراة على تصفيف شعرها وتجبر الرجل على تصفيف مشاعره
------------------------------------------

الامثال خلاصه تجربه قيدت ضد مجهول
------------------------------------------

القاموس كتاب وضعه العلماء ليعتمد عليه الجهلاء ويبقوا على جهلهم
-------------------------------------------

الطلاق شركه افلست بعد ان نفذ رصيدها من العواطف
--------------------------------------------

الصدق قارة لم تكتشف بعد
--------------------------------------------

ابتسامة الحماة باقه جميله جدا من الزهور الصناعيه
--------------------------------------------

الاسرار معلومات نبوح بها للآخرين ليقوموا باستغلالها ضدنا عند اللزوم
-------------------------------------------

الصمت اروع حديث بين الاصدقاء
-------------------------------------------

الامل الطعام اليومى الذى يقتات به الجوعى ايا كان نوعهم
-------------------------------------------

منقول

رغم ان الكلام اعلاه سماه كاتبه بالحقائق الا انه جافى الحقائق فى بعض تعريفاته . ولكن هذا من وجهة نظرى انا فقد تكون فعلا حقائق فى وجهة نظر بعض الناس . ربما هم صح وانا خطأ وربما انا صح وهم خطأ ... والله هو ألأعلم
Homepage: not entered   Email: suaad57[AT]yahoo.com

Page: 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50

1999 - 2016 by Jens Schauer. All rights reserved.
The free guestbook from ComSite is available here !

Bookmark this page: Save to del.icio.us Digg This! Reddit It Share on Facebook Submit To Propeller Furl This Fark It Add to Yahoo MyWeb2 Add to Technorati Favorites! Seed This Twit This! Add to Windows Live favorites Add to ma.gnolia Add to Ask Add to Backflip Add to Blinklist Add to Blogmarks Add to Diigo Add to Bluedot Add to FeedMeLinks Add to Kaboodle Add to Link A Gogo Add to LinkedIn Add to Mister Wong Add to Mixx Add to Multiply Add to Netvouz Add to Segnalo Add to Slashdot Add to Spurl Add to Yardbarker Add to StumbleUpon Add to Webnews Add to Linkarena Add to Icio Add to Linksilo Add to your Browser Favorites